شوارع تضيء نفسها في أوروبا

أصبح في شوارع أوروبا و في هولندا بالتحديد نوع جديد من الإنارة الغير تقليدية للشوارع عن طريق تكنولوجيا جديدة. حيث قد تم الاستغناء الكامل عن الإنارة التقليدية على مدى ٥٠٠ متر من الطريق السريع في هولندا لتحل علامات الطريق المضيئة في الظلام كبديلة عنها.

قسم من هذا الطريق السريع المسمى ب N329 بالقرب من مدينة أوس أصبح يستخدم تكنولوجيا تعتمد على دمج مسحوق الانارة الذاتية مع طلاء الطريق التقليدي ليصبح لديك طلاء يقوم بامتصاص الضوء خلال النهار و يطرده ليلاً للانارة.

هذا وقد اقترح هذا الاختراع لأول مرة من قبل المصمم دان روزيجاردي Daan Roosegaarde في أكتوبر من عام ٢٠١٢ حيث وعد المصمم بإدخال علامات الطريق الجديدة في عام ٢٠١٣ ولكنه يلوم “البيروقراطية الحكومية” على التأخير حتى هذا العام.

شوارع تضيء نفسها على الطريق السريع في هولندا

مع ذلك ، وعلى الرغم من الرؤية المذهلة التي يحققها تصميم دان روزيجاردي Daan Roosegaarde في الليل، فإن الطلاء الذاتي الإنارة في الظلام لا يزال بحاجة لمعالجة بعض القيود التقنية المتعلقة به كتكنولوجيا جديده. فعلى سبيل المثال، الخطوط الثلاثية المشعة “الخضراء” تتوهج فقط لمدة ثماني ساعات بعد الشحن ليوم كامل. و من المخاوف أيضاً كيفية تقبل هذه التكنولوجيا الحديثة للأضرار و متغيرات الشوارع  التي من شأنها تعطيل عمل هذا النوع الخاص من الطلاء المشع.

وأشار رولاند دي وال Roland de Waal من شركة البناء هايخمانز Heijmans (الشخص الذي قام بتطوير الطلاء و جعله حقيقة ملموسة) أن الناس كانوا يطفئون أنوار مركباتهم لرؤية جمالية هذا النوع الجديد من الطلاء المشع مما يشكل خطراً جاسماً و يخفف من عامل السلامة على الطرق بشكل كبير.

خطط المصمم الأصلي دان روزيجاردي Daan Roosegaarde دعت ليس فقط لتوهج الطلاء أو علامات الطريق في الظلام، بل أيضا لاستخدامها على أسطح الشوارع و الطرق، حيث اقترح مثلاً ظهور رسمة زهرة الثلج على أسطح الطرق عند انخفاض درجات الحرارة دون الصفر لمنع ظاهرة ما يسمى بالجليد الأسود Black Ice.

شوارع تضيء نفسها على الطريق السريع في هولندا

و هناك بديلاً آخر عن الطلاء المتوهج في الظلام منتشر حاليا في المملكة المتحدة و هو ما يسمى بعين القط Cat’s Eye حيث يعتمد بالأساس على عكس الضوء الصادر من المصابيح الأمامية للمركبات و السيارات بشكل يضيء الطريق للسائقين، و هو منتشر أيضاً في العديد من بلاد العالم.

هذا و قد أثبتت الدراسات أن هذه التكنولوجيا المستخدمة في شوارع أوروبا (طلاء علامات الطريق المشعة) بامكانها زيادة مسافة الرؤية على الطريق من ٩٠ متراً إلى ٩٠٠ متراً و هذه المسافة كفيلة لوحدها بالحد من حوادث الليل بنسبة لا تقل عن ٧٠ في المئة.

Leave a comment

Send Comment