كيف تتجاوز الفشل من خلال تفكير العلماء؟

صرحت بيك تينش Beck Tench عن تحولٍ مثيرٍ للاهتمام في التفكير بما يخص كيف يمكنك أن تتجاوز الفشل من خلال تفكير العلماء من خلال ما حدث أثناء عملها في متحف العلوم. حيث أنه خلال فترة وجودها هناك، تقول بيك تينش Beck Tench بأنها تعلمت كيفية التعامل مع الفشل بطريقة تعامل العلماء مع فشلهم.

كيف يتعامل العلماء مع الفشل؟ وما الذي نتعلمه من نهج العلماء هذا بخصوص الفشل و النجاح؟

اليكم ما شاركتنا به بيك تينش Beck Tench مما تعلمته.

عامل الفشل في كل شيء مثلما يعامله العلماء

عندما يجري العالم تجربة ما، يوجد كل أنواع النتائج التي من الممكن ان تحصل، بعض النتائج تكون ايجابية و بعضها سلبية، لكن كلها نقط بيانات بالنسبة للعالم، أي أن كل نتيجة تمثل جزء من البيانات التي في النهاية سوف تؤدي لجواب ما و نجاح ما، وهكذا بالضبط يتعامل العلماء مع الفشل.

هذا غالباً ما يختلف كثيراً عن طريقة المجتمع بالتحدث عن الفشل أو التعامل معه. فبالنسبة للكثير منا، يمثل الفشل دلالة عنا كأشخاص، أي أن الرسوب في الامتحان يعني انك لست بالذكاء الكافي، أو أن الفشل في المحافظة على رشاقتك يعني أنك لن تكون مرغوباً أو مرحباً بك، أو أن الفشل في العمل يعني أنك لا تملك المتطلبات اللازمة، أو أن الفشل في الفن يعني أنك لست مبدعاً بما فيه الكفاية، و هكذا.

أما بالنسبة للعالم، فأي نتيجة سلبية لا تمثل مؤشرا على أنه عالم أو عالمة سيئة. في الحقيقة، هو العكس تماماً. حيث أن إثبات نظرية ما بأنها خاطئة مثلاً يكون غالبا مفيداً بنفس مقدار إثبات أن النظرية صحيحة , لأنه بذلك يكون قد تعلم شيء جديد في نهاية المشوار.

يعتبر العلماء بأن فشلهم هو بمثابة نقطة بيانات بسيطة, ستساعدهم في طريقهم للوصول الى الإجابة الصحيحة في النهاية.

أي أن الفشل هو الكلفة التي عليك دفعها لتصل الى الصواب و لا شيء من هذا يوجب عليك تعمد ارتكاب الاخطاء او التمتع بالفشل حيث أنه من الواضح أنه يجب عليك أن تحاول أن تقوم بالأشياء بالطريقة الصحيحة، كما أن الفشل في شي مهم بالنسبة لك لن يكون شيئاً ممتعا أبداً. لكن الفشل سوف يكون دوما جزءاً من نموك حتى و لو كان ذلك بأبسط الأخطاء.

كيف تتجاوز الفشل من خلال تفكير العلماء؟

إن كنت تحاول التركيز على اكتساب و تعلّم مهارة جديدة أو حرفة معينة, فانت بطريقة ما دوماً ما تقوم بالتجربة بطريقة او بأخرى. واذا اجريت تجارب كافية – أي قمت بارتكاب أخطاء كافية لتعلمك – سوف تحصل على نتيجة إيجابية مع مرور الوقت.

ذالك يحدث لكل عالم وبطبيعة الحال سوف يحدث ذلك لي ولك أيضاً و في جميع مناحي الحياة يجب علينا محاولة تطبيق تلك المهارة.

و من مقولات سيث غودين Seth Godin عن الفشل و النجاح: الفشل ببساطة هو التكلفة التي عليك دفعها في طريقك للنجاح.

لذلك فتعامل مع الفشل كعالم. فشلك, لا يعبر عنك، و لا نجاحاتك تعبر عنك. أنهم ببساطة نقاط بيانات تساهم في توجيه التجربة التالية.

Comments (4)

Leave a comment

Send Comment